1) مفھوم التجارة الالكترونیة : Electronic Commerce
التجارة الالكترونیة ھو مفھوم جديد يشرح عملیة بیع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبیوترية ومن ضمنھا الانترنت.
ھناك عدة وجھات نظر من أجل تعريف ھذه الكلمة:
-فعالم الاتصالات يُعَرّف التجارة الالكترونیة بأنه وسیلة من أجل إيصال المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الھاتف أو عبر الشبكات الكمبیوترية أو عبر أي وسیلة تقنیة.
-ومن وجھة نظر الأعمال التجارية فھي عملیة تطبیق التقنیة من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائیة وسريعة.
-في حین أن الخدمات تعرف التجارة الالكترونیة بأنھا أداة من أجل تلبیة رغبات الشركات والمستھلكین والمدراء في خفض كلفة الخدمة والرفع من كفاءتھا والعمل على تسريع ايصال الخدمة.
2) مجال التجارة الاكترونیة :
ھیكل التجارة الالكترونیة:
الكثیر من الناس تظن بأن التجارة الالكترونیة ھي مجرد الحصول على موقع على الانترنت، ولكنھا أكبر من ذلك بكثیر. ھناك الكثیر من تطبیقات التجارة الالكترونیة من مثل البنوك الانترنتیة والتسوق في المجمعات التجارية الموجودة على الانترنت وشراء الأسھم والبحث عن عمل والقیام بمزادات والتعاون مع بقیة الأفراد في عمل بحث ما. ومن أجل تنفیذ ھذه التطبيقات ، يستلزم الحصول على معلومات داعمة وأنظمة وبنیة تحتیة.
تطبیقات التجارة الالكترونیة مدعومة ببنى تحتیة. وتأدية عمل ھذه التطبیقات يستلزم الاعتماد على أربعة محاور مھمة :
1) الناس
2) السیاسة العامة
3) المعايیر والبروتوكولات التقنیة
4) شركات أخرى.
3) أقسام تطبیقات التجارة الالكترونیة :
تطبیقات التجارة الالكترونیة تنقسم إلى ثلاثة أجزاء:
1) شراء وبیع المنتجات والخدمات وھو ما يسمى بالسوق الالكتروني.
2) تسھیل وتيسيير تدفق المعلومات والاتصالات والتعاون ما بین الشركات
وما بین الأجزاء المختلفة لشركة واحدة
وما بین الأجزاء المختلفة لشركة واحدة
3) توفیر خدمة الزبائن
4) الأسواق الالكترونیة Electronic Commerce :
السوق ھو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملات والعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال.
وعندما تكون ھیئة السوق الإلكترونیة فإن مركز التجارة لیس بناية أو ما شابه بل ھو محل شبكي يحوي تعاملات تجارية. فالمشاركین في الأسواق الالكترونیة من باعة ومشترين وسمسارين لیسوا فقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضھم البعض. طرق التواصل ما بین الأفراد في السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر
ومن حالة لأخرى.
ومن حالة لأخرى.
5) أنظمة المعلومات ما بین المؤسسات والأسواق الالكترونیة:
ترتكز على تبادل Interogranization Information Systems أنظمة المعلومات ما بین المؤسسات وتدفق المعلومات ما بین منظمتین أو أكثر. غرضھا الأساسي ھو تخلیص المعاملات بصورة فعالة كارسال الحوالات المالیة والفواتیر والكمبیالات عبر الشبكات الخارجیة. وفي ھذه الأنظمة فإن كل العلاقات ما بین الأطراف المعنیة قد تم الاتفاق علیھا مسبقا، فلا توجد مفاوضات أخرى ولكن مجرد تنفیذ ما تم الاتفاق علیه مسبقا. في حین أن الباعة والمشترين في الأسواق الالكترونیة يتفاوضون ويزايدون ويناقصون في السعر ويتفقون على فاتورة معینة وينفذون الاتفاق وھم متصلین بالشبكة أو غیر متصلین.
أنظمة ما بین المؤسسات تُستخدم فقط في تطبیقات الشركات للشركات في حین أن الأسواق الالكترونیة فتستخدم في تطبیقات الشركات للشركات وفي تطبیقات
الشركات للمستھلكین.
الشركات للمستھلكین.
6) أنظمة المعلومات ما بین المؤسسات:
المجــــــال:
أنظمة المعلومات ما بین المؤسسات ھو نظام يربط ما بین عدة جھات تجارية وغالبا ما تشمل شركة ما ومزودھا ومستھلكھا.
ومن خلال أنظمة المعلومات ما بین المؤسسات يستطیع الباعة والمشترون تنظیم وترتیب المعاملات التجارية الروتینیة. ويتم تبادل المعلومات من خلال شبكات اتصالات تم تھیئتھا بصورة مناسبة لكي لا يتم استخدام الھواتف والوثائق الورقیة والاتصالات التجارية. وسابقا فإن أنظمة المعلومات ما بین المؤسسات كانت تتم من خلال شبكات اتصالات خاصة ولكن الاتجاه الآن ھو استخدام الانترنت لھذه الغايات.
0 التعليقات :
إرسال تعليق